اوكرانيا

Your text goes here.

أوكرانيا..إسم تاريخي أطلق على هذه المنطقة منذ القرن 12 م، وبعد ثورة أكتوبر سنة 1917م سميت أوكرانيا السوفييتية الاشتراكية وكانت تحتل المرتبة الثانية في الاتحاد السوفييتي بعد روسيا الاتحادية.

إثر أحداث أغسطس 1991م وبعد إنقسام الاتحاد السوفييتي أصبح يطلق عليها جمهورية أوكرانيا، ودخلت مع مجموعة من جمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقاً فيما يسمى برابطة الدول المستقلة.

تقع أوكرانيا في شرق أوروبا بالقرب من المركز الجغرافي لأوروبا حيث تمثل موقعاً استراتيجياً بالنسبة لأوروبا وآسيا.

حدود أوكرانيا : يحد جمهورية اوكرانيا :من الجنوب :البحر الأسود وبحر الأوزوف ومن الشمال:روسيا الاتحادية وروسيا البيضاء

 

ومن الشرق:روسيا الاتحادية و من الغرب  بولندا و سلوفاكيا وهنغاريا ومن الجنوب الغربي: ملدافيا و رومانيا.

المساحة : تعد أوكرانيا واحدة من أكبر جمهوريات جنوب شرق أوروبا بمساحتها وتعداد سكانها،حيث تبلغ مساحتها العامة 603.7 ألف كيلومتر مربع،وامتدادها من الغرب إلى الشرق 1300 كم ، ومن الشمال إلى الجنوب 900 كم، حيث تعتبر الدولة الثانية في أوروبا من حيث المساحة.

عدد السكان : يبلغ تعداد سكانهااليوم حوالي 47 مليون نسمة.منهم 36 مليون نسمة اوكران و الباقي جنسيات اخرى من روس ومسلمين و يهود وبيلاروس وملداف و بولانديين.

العاصمة : عاصمة أوكرانيا هي المدينة العريقة كييف يقطنها حوالي 2.5 مليون نسمة.

المناخ : مناخ اوكرانيا قاري معتدل أما على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم فهو مناخ البحر الأبيض المتوسط، معدل الأمطار أعلى في الغرب والشمال منه في الشرق والجنوب الشرقي، الشتاء في أوكرانيا بارد أما الصيف دافئ نسبياً في أغلب المساحات و حار في المناطق الجنوبية.

 

 

المدن والأقاليم : جمهورية اوكرانيا مقسمة إلى 24 إقليم إضافة إلى شبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتي، إضافة لـ 412 مدينة، و 903 قرية.. ومن اهم مدن أوكرانيا العاصمة كييف ، مدينةخاركوف، سيمفروبل، زابروجيا، دانتسك، فينيتسيا، لفوف، أوديسا، لوجانسك، دنيبروبتروفسك، بالتافا، سومي، و تشرنفتسي..

الأنهار والبحيرات : تحتوي اوكرانيا على العديد من الأنهار و مئات البحيرات واهم الأنهار في اوكرانيا هو نهر الدنبرو ، نهر بوق الجنوبي ، نهر دانيتس الشرقي ، نهر بروت..

التربة والغابات : أراضي أوكرانيا من أخصب الأراضي في العالم فهي ذات تربة سوداء صالحة لكل الزراعات كما تنقسم إلى أراضي ذات غابات كثيفة وهي الأغلبية، وأراضي صالحة للزراعة وأراضي جبلية في شبه جزيرة القرم على شواطئ البحر الأسود.